كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



1304- الحديث الرَّابِع:
عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ أَنه قال: «إِذا كُنْتُم ثَلَاثَة فَلَا يَتَنَاجَى اثْنَان دون صَاحبهمَا فَإِن ذَلِك يحزنهُ» وَرُوِيَ «دون الثَّالِث».
قلت رَوَاهُ البُخَارِيّ وَأخرجه مُسلم فِي آخر الاسْتِئْذَان وَهُوَ بعد الْأَدَب من حديث أبي وَائِل شَقِيق عَن عبد الله بن مَسْعُود قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ: «إِذا كُنْتُم ثَلَاثَة فَلَا يَتَنَاجَى اثْنَان دون صَاحبهمَا فَإِن ذَلِك يحزنهُ». انْتَهَى.
والْحديث فِيهِ رِوَايَات فـ: «دون آخر» اتفقَا عَلَيْهِ و«دون صَاحبهمَا» وَ«دون وَاحِد» انْفَرد بهما مُسلم و«دون ثَالِث» انْفَرد بهَا البُخَارِيّ وَأَخْرَجَا عَن نَافِع عَن ابْن عمر مَرْفُوعا «إِذا كَانَ ثَلَاثَة فَلَا يَتَنَاجَى اثْنَان دون وَاحِد». انْتَهَى.
وَرَوَاهُ الْبَزَّار فِي مُسْنده من حديث ابْن عمر وَزَاد فِيهِ «إِلَّا بِإِذْنِهِ» قال قلت فَإِن كَانُوا أَرْبَعَة قال لَا بَأْس بِهِ. انْتَهَى.
1305- الحديث الْخَامِس عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ قال: «بَين الْعَالم وَالْعَابِد مائَة دَرَجَة بَين كل دَرَجَتَيْنِ حضر الْجواد الْمُضمر سبعين سنة».
قلت رَوَى أَبُو يعلي الْموصِلِي فِي مُسْنده من حديث عبد الله بن مُحَرر عَن الزُّهْرِيّ عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ: «فضل الْعَالم عَلَى العابد سَبْعُونَ دَرَجه مَا بَين كل دَرَجَتَيْنِ مسيرَة مائَة عَام حضر الْفرس السَّرِيع». انْتَهَى.
وَرَوَاهُ ابْن عدي فِي الْكَامِل وَأعله بِعَبْد الله بن مُحَرر ثمَّ أسْند عَن ابْن الْمُبَارك بَعرَة أحب إِلَيّ مِنْهُ وَعَن أبن معِين قال ضَعِيف وَعَن السّديّ هَالك وَعَن النَّسَائِيّ وَالْفَلَّاس مَتْرُوك الحديث وَعَن قَتَادَة مُنكر الحديث وَوَافَقَهُمْ وَقال رواياته غير مَحْفُوظَة. انْتَهَى.
وَرَوَاهُ أَبُو الْقَاسِم الْأَصْبَهَانِيّ فِي كتاب التَّرْغِيب والترهيب أخبرنَا أَبُو الْخَيْر ابْن هَارُون أَنا أَبُو الْفرج الْبُرْجِي أَنا مُحَمَّد بن عمر بن حَفْص ثَنَا إِسْحَاق بن الْفَيْض ثَنَا الْقَاسِم بن الحكم عَن سَلام عَن خَارِجَة بن مُصعب عَن زيد ابْن أسلم عَن عبد الرَّحْمَن عَن عبد الله بن عَمْرو قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ: «فضل الْعَالم عَلَى العابد سَبْعُونَ دَرَجَة مَا بَين كل دَرَجَتَيْنِ حضر الْجواد سبعين عَاما». انْتَهَى.
وَفِي كتاب الْعلم لِابْنِ عبد الْبر قال وَرَوَى ابْن عون عَن مُحَمَّد بن سِيرِين عَن أبي هُرَيْرَة قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ: «بَين الْعَالم وَالْعَابِد مائَة دَرَجَة بَين كل دَرَجَتَيْنِ حضر الْجواد الْمُضمر سبعين سنة». انْتَهَى.
1306- الحديث السَّادِس:
عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ: «فضل الْعَالم عَلَى العابد كفضل الْقَمَر لَيْلَة الْبَدْر عَلَى سَائِر الْكَوَاكِب».
قلت رَوَاهُ أَصْحَاب السّنَن الْأَرْبَعَة من حديث أبي الدَّرْدَاء وَقد تقدم فِي سُورَة النَّمْل.
1307- الحديث السَّابِع:
وَعَن النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ قال: «يشفع يَوْم الْقِيَامَة ثَلَاثَة الْأَنْبِيَاء ثمَّ الْعلمَاء ثمَّ الشُّهَدَاء».
قلت رَوَاهُ ابْن ماجة فِي آخر سنَنه من حديث عَنْبَسَة بن عبد الرَّحْمَن الْقرشِي عَن عَلان بن أبي مُسلم عَن أبان بن عُثْمَان عَن عُثْمَان بن عَفَّان قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ: «يشفع يَوْم الْقِيَامَة» إِلَى آخِره.
وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الْبَعْث والنشور وَأَبُو عمر بن عبد الْبر فِي كتاب الْعلم وَأخرجه ابْن عدي فِي الْكَامِل والعقيلي فِي ضعفَاهُ وَأَعلاهُ بِعَنْبَسَةَ ونقلا عَن البُخَارِيّ أَنه قال فِيهِ تَرَكُوهُ.
وَرَوَاهُ أَبُو يعْلى الْموصِلِي فِي مُسْنده بِسَنَدِهِ الْمَذْكُور وَمَتنه.
1308- قوله عَن ابْن عَبَّاس خير سُلَيْمَان بَين الْعلم وَالْمَال وَالْملك فَاخْتَارَ الْعلم فَأعْطِي الْعلم وَالْملك وَالْمَال.
قلت ذكره ابْن عبد الْبر فِي كتاب الْعلم هَكَذَا من غير سَنَد وَذكره أَبُو شُجَاع الديلمي فِي كتاب الفردوس عَن ابْن عَبَّاس مَرْفُوعا عَلَى اصْطِلَاحه فِي حذف اسْمه عليه السلام.
1309- 09 الحديث الثَّامِن:
قال النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ: «أوحى الله إِلَى إِبْرَاهِيم يَا إِبْرَاهِيم إِنِّي أحب كل عليم».
قلت ذكره ابْن عبد الْبر أَيْضا فِي كتاب الْعلم من غير سَنَد فَقال وَرُوِيَ عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ أَنه قال: «أوحى الله» إِلَى آخِره.
1310- قوله عَن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنه قال من أفضل مَا أُوتيت الْعَرَب الشّعْر يقدمهُ الرجل أَمَام حَاجته فيستمطر بِهِ الْكَرِيم وَيُسْتَنْزَلُ بِهِ اللَّئِيم.
1311- الحديث التَّاسِع:
وَرُوِيَ أَن النَّاس أَكْثرُوا مُنَاجَاة رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ بِمَا يُرِيدُونَ حَتَّى أَملوهُ فَأمروا بِالصَّدَقَةِ لمن أَرَادَ الْمُنَاجَاة قال عَلّي لما نزلت دَعَاني رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ فَقال: «مَا تَقول فِي دِينَار» قلت لَا يطيقُونَهُ قال قلت حَبَّة أَو شعيرَة قال: «إِنَّك لَزَهِيد» قال فَلَمَّا رَأَوْا ذَلِك اشْتَدَّ عَلَيْهِم فَارْتَدَعُوا وَكفوا أما الْغَنِيّ فلشحه وَأما الْفَقِير فَلِعُسْرَتِهِ.
قلت رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ فِي سنَنه الْكُبْرَى فِي خَصَائِص عَلّي بِنَقص يسير من حديث عُثْمَان بن الْمُغيرَة عَن سَالم بن أبي الْجَعْد عَن عَلّي بن عَلْقَمَة الْأَنمَارِي عَن عَلّي بن أبي طَالب قال: «لما نزلت {يأيها الَّذين آمنُوا إِذا نَاجَيْتُم الرَّسُول فقدموا بَين يَدي نَجوَاكُمْ صَدَقَة} قال لي النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ: مَا ترَى فِي دِينَار؟ قلت لَا يطيقُونَهُ قال: فَنصف دِينَار؟ قلت لَا يطيقُونَهُ قال فكم؟ قلت شعيرَة قال إِنَّك لَزَهِيد. قال فَنزلت {أَأَشْفَقْتُم أَن تقدمُوا بَين يَدي نَجوَاكُمْ صدقَات} الْآيَة قال فَبِي خفف الله عَن هَذِه الْأمة»
انْتَهَى.
وَقال حديث حسن غَرِيب إِنَّمَا نعرفه من هَذَا الْوَجْه وَمَعْنى شعيرَة أَي وزن شعيرَة من ذهب. انْتَهَى.
وَرَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه فِي النَّوْع الثَّامِن من الْقسم الثَّالِث وَرَوَاهُ ابْن أبي شيبَة وَعبد بن حميد وَالْبَزَّار وَأَبُو يعلي الْموصِلِي فِي مسانيدهم قال الْبَزَّار لَا نعلم رَوَاهُ عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ إِلَّا عَلّي وَلَا نَحْفَظهُ عَن عَلّي إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَاد وَعُثْمَان بن الْمُغيرَة رَوَى عَنهُ جمَاعَة كَثِيرَة.
وَرَوَى الطَّبَرِيّ فِي تَفْسِيره ثني عَلّي ثَنَا أَبُو صَالح ثَنَا مُعَاوِيَة عَن ابْن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس فِي قوله تعالى: {يأيها الَّذين آمنُوا إِذا نَاجَيْتُم الرَّسُول} الْآيَة قال وَذَلِكَ أَن الْمُسلمين أَكْثرُوا الْمسَائِل عَلَى رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ حَتَّى شَقوا عَلَيْهِ فَأَرَادَ أَن يُخَفف عَن نبيه فَلَمَّا قال ذَلِك ضن كثير من النَّاس فَكف كثير من النَّاس عَن الْمَسْأَلَة فَأنْزل الله بعد هَذَا {فَإذْ لم تَفعلُوا وَتَابَ الله عَلَيْكُم} الْآيَة فَوسعَ الله عَلَيْهِم. انْتَهَى.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه كَذَلِك.
1312- قوله عَن عَلّي رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قال إِن فِي كتاب الله لآيَة مَا عمل بهَا أحد قبلي وَلَا بِعَمَل بهَا أحد بعدِي كَانَ لي دِينَار فَصَرَفته فَكنت إِذا نَاجَيْته تَصَدَّقت بدرهم.
قال الْكَلْبِيّ تصدق بِهِ فِي عشر كَلِمَات سَأَلَهُنَّ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم.
قلت رَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك من حديث عبد الرَّحْمَن بن أبي لَيْلَى قال قال عَلّي بن أبي طَالب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه إِن فِي كتاب الله لآيَة مَا عمل بهَا أحد قبلي وَلَا يعْمل بهَا أحد بعدِي آيَة النَّجْوَى {يأيها الَّذين آمنُوا إِذا نَاجَيْتُم الرَّسُول فقدموا بَين يَدي نَجوَاكُمْ صَدَقَة} الآية قال كَانَ عِنْدِي دِينَار فَبِعْته بِعشْرَة دَرَاهِم فناجيت النَّبِي صلى الله عليه وسلم فَكنت كلما نَاجَيْته قدمت بَين يَدي نَجْوَايَ درهما ثمَّ نسخت فَلم يعْمل بهَا أحد فَنزلت {أَأَشْفَقْتُم أَن تقدمُوا بَين يَدي نَجوَاكُمْ صدقَات} الْآيَة وَقال حديث صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ وَلم يخرجَاهُ. انْتَهَى.
وَرَوَاهُ ابْن أبي شيبَة فِي مُسْنده ثَنَا عبد الله بن إِدْرِيس عَن لَيْث عَن مُجَاهِد قال قال عَلّي فَذكره بِلَفْظ المُصَنّف.
وَقال الْكَلْبِيّ لم أَجِدهُ.
1313 الحديث الْعَاشِر:
رُوِيَ أَن عبد الله بن نَبْتَل الْمُنَافِق كَانَ يُجَالس رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ ثمَّ يرفع حديثه إِلَى الْيَهُود فَبَيْنَمَا رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ فِي حجرَة من حجره إِذْ قال: «يدْخل عَلَيْكُم الْآن رجل قلبه قلب جَبَّار وَينظر بِعَين شَيْطَان» فَدخل ابْن نَبْتَل وَكَانَ أَزْرَق فَقال لَهُ النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ: «علام تَشْتمنِي أَنْت وَأَصْحَابك» فَحلف بِاللَّه مَا فعل فَقال عليه السلام: «فعلت» فَانْطَلق فجَاء بِأَصْحَابِهِ فَحَلَفُوا بِاللَّه مَا سبوه فَنزلت...........................
قلت رَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك بِنَقص يسير من حديث سماك بن حَرْب عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس قال كَانَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ فِي ظلّ حجرَة وَقد كَاد الظل أَن يَتَقَلَّص فَقال رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ: «إِنَّه سَيَأْتِيكُمْ إِنْسَان فَينْظر إِلَيْكُم بِعَين الشَّيْطَان فَإِذا جَاءَكُم فَلَا تُكَلِّمُوهُ» فَلم يَلْبَثُوا أَن طلع عَلَيْهِم رجل أَزْرَق أَعور فَقال حِين رَآهُ دَعَاهُ رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ فَقال: «علا تَشْتمنِي أَنْت وَأَصْحَابك» فَقال ذَرْنِي آتِك بهم فَانْطَلق فَدَعَاهُمْ فَحَلَفُوا مَا قالوا وَمَا فعلوا فَأنْزل الله عَزَّ وَجَلَّ: {يَوْم يَبْعَثهُم الله جَمِيعًا فَيحلفُونَ لَهُ كَمَا يحلفُونَ لكم وَيَحْسبُونَ أَنهم عَلَى شَيْء أَلا إِنَّهُم هم الْكَاذِبُونَ} وَقال صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم وَلم يخرجَاهُ.
رَوَاهُ أَحْمد وَابْن أبي شيبَة وَالْبَزَّار فِي مسانيدهم وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي مُعْجَمه وَالْبَيْهَقِيّ قي دَلَائِل النُّبُوَّة والواحدي فِي أَسبَاب النُّزُول والطبري وَابْن أبي حَاتِم فِي تفسيريهما وَهَذَا سَنَد جيد وَابْن مرْدَوَيْه أَيْضا.
1314- الحديث الْحَادِي عشر:
عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ أَنه كَانَ يَقول «اللَّهُمَّ لَا تجْعَل لِفَاجِر وَلَا الْفَاسِق عِنْدِي نعْمَة فَإِنِّي وجدت فِيمَا أوحيت {لَا تَجِد قوما يُؤمنُونَ بِاللَّه} الْآيَة».
قلت رَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره حَدثنَا عبد الله بن مُحَمَّد ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى ثَنَا أَحْمد بن إِسْحَاق ثَنَا أَبُو أَحْمد الزبيرِي ثَنَا جَعْفَر الْأَحْمَر عَن كثير ابْن عَطِيَّة عَن رجل قال قال النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ: «اللَّهُمَّ لَا تجْعَل لِفَاجِر عِنْدِي يدا وَلَا نعْمَة فَإِنِّي أجد فِيمَا أنزلت {لَا تَجِد قوما يُؤمنُونَ بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر} الآية» انْتَهَى. وَهُوَ فِي الفردوس لأبي شُجَاع الديلمي من حديث معَاذ.
1315- الحديث الثَّانِي عشر رُوِيَ أَن أَبَا قُحَافَة سبّ رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ فَصَكَّهُ أَبُو بكر صَكه سقط مِنْهَا إِلَى الأَرْض فَقال لَهُ النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ: «أَو فعلته» قال نعم قال: «لَا تعد» قال وَالله لَو كَانَ السَّيْف إِلَى جَانِبي لقتلته.
قلت غَرِيب وَنَقله الثَّعْلَبِيّ عَن ابْن جريج قال حدثت أَن أَبَا قُحَافَة إِلَى آخِره وَزَاد فَأنْزل الله لَا تَجِد قوما الْآيَة وَكَذَلِكَ ذكره الواحدي فِي أَسبَاب النُّزُول نَحوه سَوَاء.
1316- الحديث الثَّالِث عشر:
رُوِيَ أَن أَبَا عُبَيْدَة بن الْجراح قتل أَبَاهُ عبد الله بن الْجراح يَوْم أحد وَأَبُو بكر دَعَا ابْنه إِلَى البرَاز يَوْم بدر وَقال لرَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ دَعْنِي أكن فِي الرَّعْلَة الأولَى قال: «متعنَا بِنَفْسِك يَا أَبَا بكر أما تعلم أَنَّك عِنْدِي بِمَنْزِلَة سَمْعِي وبصري».
وَمصْعَب بن عُمَيْر قتل أَخَاهُ عبيد بن عُمَيْر يَوْم أحد.
وَعمر قتل خَاله الْعَاصِ بن هِشَام يَوْم بدر.
وَعلي وَحَمْزَة وَعبيدَة بن الْحَارِث قتلوا شيبَة وَعتبَة ابْني رَبِيعه والوليد ابْن عتبَة يَوْم بدر.
قلت فِي تَفْسِير الثَّعْلَبِيّ وَرَوَى مقَاتل بن حَيَّان عَن مرّة الْهَمدَانِي عَن عبد الله ابْن مَسْعُود فِي الْآيَة {وَلَو كَانُوا آبَاءَهُم} يَعْنِي أَبَا عُبَيْدَة قتل أَبَاهُ فَذكره إِلَى آخِره.
وَفِي أَسبَاب النُّزُول لِلْوَاحِدِيِّ وَرُوِيَ عَن ابْن مَسْعُود أَنه قال نزلت هَذِه الْآيَة فِي أبي عُبَيْدَة بن الْجراح فَذكره إِلَى آخِره.
1317- الحديث الرَّابِع عشر:
عَن رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ قال: «من قرأ سُورَة المجادلة كتب من حزب الله يَوْم الْقِيَامَة».